فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
Nesrine نائب المدير
المهنة : الهواية : نوع المتصفح : عدد المساهمات : 718نقاط : 11146تاريخ التسجيل : 06/04/2010العمر : 29الموقع : في قلب المنتدى
موضوع: فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية الأربعاء أبريل 28, 2010 6:11 pm
فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية
الفرض الأول:
قال الإمام محمد بن ادريس الشافعي :
1 ـ دع الأيام تفعل ما تشاء *** و طِبْ نفساً إذا حكم القضاء 2 ـ و لا تجْزع لحادثة الليالي *** فما لحوادث الدنيا بقاء 3 ـ و كن رَجُلا على الأهوال جلدأَ *** و شيمتك السماحة و الوفاء 4 ـ و لا تَرْجُ السماحة من بخيل *** فما في النار للظمآن ماء 5 ـ و لا حُزن يدوم و لا سرور *** و لا بُؤس عليك و لا رخاء 6 ـ إذا ما كنتَ ذا قلب قنوع *** فأنتَ و مالك الدنيا سواء. أسئلة البناء الفكري: 1 ـ إلامَ يدعو الشاعر في البيتين الأولين ؟ 2 ـ ما الصفات التي دعا الشاعر إلى التحلي بها ؟ 3 ـ إلى أيّ غرض تنتمي الأبيات ؟ 4 ـ ما نمط النص؟ أسئلة البناء اللغوي : 1 ـ ما الأسلوب الغالب في الأبيات ؟ ابرز أنواعه و أغراضه الأدبية . 2 ـ اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع مبيّنا الغرض منها . 3 ـ استخرج من الأبيات : محسنا بديعيا ـ تمييزا ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهة ـ إسم فاعل . 4 ـ ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ حدّد عناصره .
******
الفرض الثاني:
قال بكر بن حمّاد التيهرتي:
1 ـ قل لابن ملجم و الأقدار غالبة *** هدمتَ ـ ويلك ـ للإسلام أركانا 2 ـ قتلتَ أفضل مَن يمشي على قدم *** و أوّل الناس إسلاماً و إيماناً 3 ـ و أعلم الناس بالقرآن ، ثم بِما *** سَنَّ الرسول لنا شرعاً و تبيانا 4 ـ صهر النبيّ و مولاه و ناصره *** أضحتْ مناقبه نورا و برهانا 5 ـ و كان في الحرب سيفاً صارماً ذكرأ *** ليثاً إذا لقِيَ الأقرانُ أقرانا 6 ـ ذكرتَ قاتلهُ و الدمع منحدر *** فقلتُ : سبحان ربّ الناس سبحانا 7 ـ فلا عفا الله عنه ما تحمله *** و لا سقى قبر عمران بن حطّانأ 8 ـ لقولهِ في شقيّ ظل مجترماً *** و نال ما ناله ظلماً و عُدوانا 9 ـ " يا ضربة من تقيّ ما أراد بها *** إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا " 10 ـ بل ضربة من دوي أورثتَهُ لظا *** مخلداً قد أتى الرحمن غضبانا .
اثراء الرصيد اللغوي : ـ ابن ملجم :من الخوارج (ت:40 هـ) قتل مباشرة بعد اغتياله لأحد الصحابة الكرام ـ عمران بن حطان :شاعر من الخوارج ـ لظا : إسم من أسماء جهنّم .
أسئلة البناء الفكري: 1 ـ فِيمَ تتمثل الجريمة التي اقترفها ابن ملجم ؟ 2 ـ عدّد الشاعر مناقب الصحابي المُغتال.حدّدها ثم بيّن هدف الشاعر من ذلك . 3 ـ بمَ مدح الشاعر"عمران بن حطان" قاتل الصحابيّ ـ ض ـ؟حدّدالبيت ثم اشرحه 4 ـ كيف نقض "بكر بن حمّاد" قول "عمران بن حطان" ؟ 5 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي القصيدة ؟ و ما نمطها ؟ علل .
أسئلة البناء اللغوي: 1 ـ ما المعنى الذي أفاده حرف "الواو" في البيت الرابع و في البيت السادس ؟ 2 ـ ما نوع الصورة البيانية في قوله : "قتلت أفضل من يمشي على قدم " 3 ـ استخرج من النص : أسلوب تعجب ـ أسلوب قصر و بيّن طريقته ـ تمييزاً ـ مفعولا مطلقاً ـ إسم فاعل ـ و صفة مشبّهة .
******
الاختبار:
قال شاعر أندلسي :
1 ـ لثكلِكِ كيف تبتسم الثغور *** سرورًا بعد ما سُبيت ثغور 2 ـ طليطلة أباح الكفر منها *** حماها إنّ ذا نبــأ كبـــير 3 ـ ألم تك معقلا للدين صعـبا *** فذلّله كما شاء القديـــر 4 ـ وأخرج أهلها منها جميعـا *** فصاروا حيث شاء بهم مصير 5 ـ وكانت دار إيمان وعلـم *** معالمها التي طمست تنــير 6 ـ فعادت دار كفر مصطفاة *** قد اظطربت بأهليها الأمور 7 ـ مساجدها كنائس، أيّ قلب *** على هذا يقرّ ولا يطـير 8 ـ فيا أسفاه يا أسفاه حزنــا *** يكرر ما تكررت الدهـور 9 ـ اذا ما لم يكن صبرا جميل *** فليس بنافع عدد كثير 10 ـ إلاّ رجل له رأي أصيـل *** به مِمّا نحاذر نستجـير 11 ـ يكُرّ إذا السيوف تناولته *** وأين بنا إذا ولت كــرور 12 ـ ويطعن بالقنا الخطار حتى *** يقول الرمح من هذا الخطير ؟ 13 ـ ونرجـو أن يتيـح الله نصــرا *** عليهـم إنّه نعم النصيـر.
اثراء الرصيد اللغوي : ثكلك : الثكل فقدان الولد أو الحبيب بالموت ـ طليطلة : عاصمة إسبانيا القديمة ، هجم عليها «ألفونسو السادس» واستولى عليها في1 صفر سنة 478هـ ـ نستجير : نستغيث به ـ يكرّ : يَنقَضّ ـ القنا : الرمح .
أسئلة البناء الفكري : 1 ـ ما الفاجعة التي يصفها الشاعر في القصيدة ؟ 2 ـ ما الجرائم المرتكبَة في حقّ الإسلام و المسلمين ؟ 3 ـ وردت في النص فكرتان جزئيتان . حدّدهما . 4 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي الأبيات ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل . 5 ـ ما الأنماط المعتمد عليها في النص ؟ اذكر مؤشراتها . أسئلة البناء اللغوي : 1 ـ استخرج من النص المفردات التي تندرج تحت الحقل الدلالي للـحزن . 2 ـ ما نوع أسلوب البيت الأخير ؟ بيّن غرضه البلاغي . 3 ـ بيّن حكم تأنيث الفعل في قول الشاعر : " كانت دار إيمان ". 4 ـ استخرج من النص : جناسا تاما ـ توكيدا ـ إسما مصغّرأ ـ صيغة منتهى الجموع ـ الوضعية الإدماجية : اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين : 1 ـ كانت هناك في الأندلس دوافع و عوامل أدّت إلى ظهور فنّ جديد. فما هذه العوامل و تلك الدوافع ، و ما هذا اللون الذي أعطته للأدب ؟ 2 ـ خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب. صف هذه المناظر الخلابة في عشرة أسطر موظفا النمط المناسب ، تشبيها ، إستعارة و ما أمكن من صيغ المبالغة. التوفيق لجميع الطلبة اختكم نسرين
stakis وسام الاحترافية
المهنة : الهواية : نوع المتصفح : عدد المساهمات : 494نقاط : 10894تاريخ التسجيل : 22/04/2010العمر : 32الموقع : tablat.ahlamountada.com
بطاقة الشخصية تجربة : 2
موضوع: رد: فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية الأربعاء أبريل 28, 2010 7:56 pm
شكرااااااااااااا على الجهد المبذول
الرصفة عضو جديد يسير نحو التقدم
المهنة : الهواية : نوع المتصفح : عدد المساهمات : 37نقاط : 10419تاريخ التسجيل : 07/03/2010
موضوع: رد: فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية الأربعاء مايو 05, 2010 2:43 pm
---------------------------------- نسرين أنا نكره العربية وسورتو الشعر هههههههه no: : ما دا بيك تجيبي كاش مادة أخرى : ههههههههههههه
-----------------
Nesrine نائب المدير
المهنة : الهواية : نوع المتصفح : عدد المساهمات : 718نقاط : 11146تاريخ التسجيل : 06/04/2010العمر : 29الموقع : في قلب المنتدى
موضوع: رد: فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية الخميس مايو 06, 2010 9:08 pm
---------------------------------- نسرين أنا نكره العربية وسورتو الشعر هههههههه no: : ما دا بيك تجيبي كاش مادة أخرى : ههههههههههههه
-----------------[/quote] ههههههههههه مام انا نكره العربية بصح اللغة العربية لغة الرجااااااااااااااااال
فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية